الاثنين 06/04/2020
02:40 بتوقيت المكلا
أهمية المياه وترشيدها في محاضرة بديوانية القطن الثقافية
القطن/موقع مكتب المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي ـ حضرموت الوادي والصحراء /خاص
الثلاثاء: 10/مارس/2020م
news_20200309_10.jpg
أقيمت مساء الجمعة السادس من مارس بديوانية القطن الثقافية محاضرة توعوية عن أهمية المياه وترشيدها القاها مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي فرع القطن مازن علي العي بحضور نخبة من المهتمين والمختصين
المحاضرة تأتي في أطار الجلسات الشهرية للديوانية وتزامناً واليوم العالمي للمياه المصادف الثاني والعشرين من مارس من كل عام, في مستهل الجلسة رحب الاستاذ غازي طالب الحضرمي بالحاضرين نيابة عن المشرف العام للديوانية الاستاذ صالح شيبان بن سحاق متمنياً للجميع الاستفادة القيمة من المحاضرة كونها تهدف للتوعية بأهمية المياه في حياتهم وترشيدها والحفاظ عليها من الاستنزاف والإسراف والتلوث مطالباً اياهم بإثرائها بالملاحظات والمقترحات الهادفة .
بعد ذلك بدأ مدير المياه محاضرته مستعرضاً فيها لمحة عن تأسيس المؤسسة سنة 1996م ,مشيراً أن الهدف منها خدماتي وانساني عبر ماتضخه آبار مياه حقل الحمضان للمستفيدين من الخدمة البالغ عددهم تسعين الف نسمة بواقع تسعة الآف مشترك.
لافتاً ان عدد الآبار الارتوازية خمسة آبار بعد خروج السادسة عن الخدمة ,متطرقاً الى جملة من الصعوبات والمعوقات ومنها المديونية البالغة ستمائة وثمانية وثلاثين مليون ريال  وعزوف المشتركين أضافة الى الفاقد لأكثر من 50% والربط العشوائي وقدم الشبكة لأكثر من 40 عام بالإضافة الى مشاكل الحفريات والأعطال .
لافتاً الى ان علاقة الانقطاعات بالتسديد علاقة طردية , مؤكداً السعي الجاد للحفاظ على المؤسسة وتحقيق توازن في العمل لتوفير رواتب ومستحقات الموظفين .
مشيراُ ان المورد متوفر بكثرة ولكنه بحاجة للحفاظ عليه من التلوث والاستنزاف والإسراف وحماية البيئة , لذلك فمشروع الصرف الصحي أصبح ضرورة حتمية في الوقت الراهن و يجب ان تتوفر له ضوابط وأسس .
مثمناُ جهود السلطة المحلية بالمديرية لإدراجها هذا المشروع ضمن مشاريع خطة 2020/2022م , مشيراً الى عدد من المشاريع المنجزة ومنها مشروع الخط الناقل الممول من حصة المحافظة من مبيعات النفط وكذا مشروع استبدال خط الانابيب .
مستعرضاً في ختام محاضرته خططه المستقبلية الطموحة للحفاظ على هذا المورد الذي يعد أرخص موجود وأغلى مفقود من خلال تنفيذ مشروع حفر بئرين في شعب الحمضان المتوقف حالياً ووحدة معالجات الكلور التي لم تدخل الخدمة منذ العام 2004م ومشروع الصرف الصحي ومعالجة الأسمدة وحيازة حقول جديدة واحلال شبكات جديدة وبناء خزانات وتنفيذ مشروعي وادي سر ومنوب .
داعياً الجميع للتكاتف والتعاون للحفاظ على المياه وضمان الخدمة من خلال التسديد وحث المتقاعسين ومن لديهم مديونية بالإسراع في التسديد حسب جدولتها حفاظاً على المؤسسة من الانهيار , موجها رسالة شكر لكافة المشتركين الملتزمين بسداد فواتيرهم .
وقد أثريت المحاضرة بالملاحظات والمقترحات الهادفة للحفاظ على المياه كونها نعمة لا يمكن التفريط فيها .



  • إقرا ايضاً